أوتريخت

قنوات المائية في اوتريخت هولندا

قنوات المائية في اوتريخت هولندا

اوتريخت ليلًأ

اوتريخت ليلًأ

قنوات مائية في المساء

قنوات مائية في المساء

معالم اوتريخت هولندا

معالم اوتريخت هولندا

مدينة اوتريخت في هولندا

مدينة اوتريخت في هولندا

مدينة اوترخيت هي أحد أجمل مدن أوروبا ولكنها لا تحظى بشهرة واسعة بين السياح، وهي عاصمة مقاطعة اوترخيت في هولندا، وهي مدينة قديمة حيث تأسست في القرون الوسطي، وهو ما يظهر جليًا على مبانيها ومعالمهما المعمارية حيث تتميز بالقنوات الفريدة من نوعها في هولندا، ومن أشهر معالم المدينة هو برج دوم الذي يقع في منتصف المدينة حيث بُنيت حوله جميع معالمها فيمكنك مشاهدة أي نقطة في المدينة من خلال هذا البرج، وهو ما يعني أن المدينة صغيرة للغاية، على الرغم من كونها رابع أكبر مدن هولندا، ولكنك يمكنك التجول بين شوارعها ومعالمها ومشاهدتة جميع آثارها سيرًا على الأقدام، هيا بنا نقوم بجولة سريعة في هذه المدينة الصغيرة لنعرفها عن ظهر قلب.

نبذة عن مدينة اوتريخت

مدينة اوتريخت هي عاصمة محافظة اوتريخت الواقعة في وسط هولندا، وعلى الرغم من كونها أصغر محافظات هولندا، ولكنها تعتبر أكبرهم من حيث كثافة السكان، مدينة اوتريخت هي رابع اكبر مدن هولندا، وهي مدينة عريقة يرجع تاريخها للعصور القديمة حيث أسسها الرومان عام 50 ميلاديًأ، وكانت تسمي قديمًأ باسم Domplein. تشتهر مدينة اوتريخت كالعديد من مدن هولندا بالقنوات المائية والطواحين الهوائية اللذان يعتبران أشهر معالم هولندا وعلامتها، فيحفل قلب المدينة القديمة بقنواته المائية Grachten وترسانات السفن الشراعية Werven،  والترسانات وهي عبارة عن أرصفة طويلة على طول القنوات تستخدم حاليًا كتراس للعديد من المطاعم والبارات التي أنشئت في هذه الأقبية.
تتميز مدينة اوتريخت بالتناقض حيث تمتاز بطابع قديمو عصري في الوقت ذاته، حيث تشتهر بالمهرجانات المنتشرة على المستوى العالمي، والهندسة المعمارية الحديثة والمتاحف والمباني والشوارع القديمة المثيرة للاهتمام، ويتميز مركز مدينة أوتريخت القديمة بالعديد من المباني والهياكل التي يرجع تاريخها إلى العصور الوسطى، وكانت اوتريخت هي أهم مدينة في هولندا حتى في العصر الذهبي الهولندي.

معالم مدينة اوتريخت الشهيرة

برج الكنيسة

 ويعتبر برج االكنيسة أو "Domtoren" بالهولندية أحد أهم مزارات اوتريخت السياحية وهو برج عالي يبلغ ارتفاعه 112.5 متر وهو أعلى أبراج الكنائس الهولندية، والبرج هو معلم تاريخي حيث يصحبك في رحلة صعوده مرشد الذي يقوم بإطلاعك على العديد من المواقع والاماكن المختلفة داخل البرج ويشرح لك تاريخ البرج، يتطلب الوصول لقمة البرج صعود 465 درجة سلّم، ولكن المشهد من أعلى البرج يستحق العناء المبذول، ويمكن الحصول على بطاقات الصعود من مركز الزوار RonDom الواقع في ميدان Domplein. 

متحف السكك الحديدية

يرجع تاريخ هذا المتحف إلى حوالي قرن مضى حيث تم إنشاؤه عام 1954 يوجد المتحف في محطة قطار Maliebaanstation التي يعود تاريخها لعام 1874. ويعد هذا المتحف تأريخ لعالم القطارات وتطورها ونشأتها، حيث يأخذك في رحلة استكشافية يعرض من خلالها القطارات ابتداءً من أول قاطرة بخارية وحتى قطار الشرق السريع. كما تقام أيضا معارض مختلفة. ويقام سنويا مهرجان يعرف باسم بازار الرصيف Pasar Perron ويقام هذا العام في الفترة بين 29 الى 31 اغسطس. 

حدائق النباتات

هي مجموعة من الحدائق التابعة لجامعة اوتريخت وتم إنشاؤها في محيط حصن هوفد دايك Fort Hoofddijk المنشأ في  القرن التاسع عشر. وتتكون من مجموعة من الحدائق من ضمنها: الحديقة الصخرية، وحديقة نظامية ومفتنيات من المناطق الحارة وتحت الحارة وحديقة موضوعات. وتعتبر هذه الحدائق حدائق تعليمية بحثية بشكل رئيسي، ولكنها مفتوحة أيضا للجمهور ويتم تنظيم أنشطة منتظمة فيها، ومن ضمن مهرجانات الحديقة  مهرجان الفراشات الذي يمتد لشهرين متتابعين بين 1 يوليو و 1 سبتمبر، حيث يمكن مشاهدة فراشات استوائية عن قرب. 

طاحونة تقطيع الخشب

تعتمد هذه الطاحونة على قوة دفع الرياح، وتقوم بتقطيع سيقان الأشجار الضخمة إلى ألواح خشبية.  تقع هذه الطاحونة  في الحي الشعبي متعدد الثقافات Lombok، يمكن القيام بجولة اﻹشادية للطاحونة حيث تقدم العديد من النشاطات الأخرى التي يمكن التعرف عليه من خلال المرشد عند الزيارة.

حديقة خريفت

هي حديقة المدينة الرئيسية والتي تقع على حدودها الخارجية، وهي حديقة محبوبة للجميع، حيث تقدم مجموعة من النشاطات المختلفة التي ترضي جميع الأذواق وتتنوع نشاطاتها ما بين حدائق الألعاب ومزرعة المدينة والمطعم. كما يوجد بها حقول نجيل خضراء ممتدة وواسعة وهي مناسبة للحصول على حمام شمس، يوجد بالحديقة تلة عالية توفر مشاهد بانورامية للحديقة والمدينة بالكامب، كما يوجد بها مضمار للتزلج، وملعب لكرة السلة، فهي مناسبة للأطفال والكبار والشباب، كما يتم تنظيم الأنشطة المختلفة على مدار العام. 

بازار اوتريخت
بازار اوتريخت هو سوق كبير تم افتتاحه منذ أكثر من 25 عاما، ومنذ ذلك الوقت أصبح علامة فارقة في تاريخ المدينة حيث يوفّر نقاط بيع لأكثر من 550 موقع. ويعرض فيه العديد من المنتجات منها: الملابس، أدوات التجميل والعطور، مختلف أنواع الأدوات الجديدة والمستعملة، تليفونات وأجهزة الكترونية، وأيضا مختلف أنواع الأغذية كالخضر والفاكهة والتوابل. . السوق المسلّي المغطّى يفتح أبوابه كل يوم سبت وأحد، يجذب أكثر من نصف مليون زائر سنويا.

Utrecht, Netherlands