مسجد الكريستال

مسجد الكريستال في ماليزيا

مسجد الكريستال في ماليزيا

مسجد الكريستال في ماليزيا

مسجد الكريستال في ماليزيا

مسجد الكريستال في ماليزيا

مسجد الكريستال في ماليزيا

مسجد الكريستال في ماليزيا

مسجد الكريستال في ماليزيا

يعتبر مسجد الكريستال في ماليزيا هو ثاني أكبر المساجد، بعد جامع الاستقلال فى جاكارتا، في جنوب شرق آسيا بعد جامع الاستقلال فى جاكارتا ، وأحد أجمل وأكبر المساجد فى ماليزيا والعالم.

موقع مسجد الكريستال

يقع في مدينة كوالا ترينجانو شمال شرق شبه الجزيرة الماليزية.

قد  قام الكثيرين الذين ببناء المساجد فائقة الروعة والمعمار وأبدعوا في تصميمها و أشكالها وزخارفها، وهناك العديد من المساجد التي شيدت منذ قرون من الزمن ومازالت حتى يومنا هذا آية في الجمال والعمارة، ولكن حديثا في عام 2008 تم تشيد اغرب مسجد في العالم ذات طابع فريد يتميز عن غيره من المساجد فهو مسجد الكريستال.

مواصفات مسجد الكريستال:

يتكون مسجد الكريستال من هيكل صلب كبير مغطى بزجاج و كريستال، ويطل على بحيرة بوترا جايا الاصطناعية في كوالالمبور وبالأخص في منطقة ون مان ايلاند في حديقة  التراث الإسلامي في ولاية ترينغانو في مدينة كوالا ترينجانو التي يسكن بها ثلاثمائة ألف نسمة، والتي تُحاط ببحر الصين من ثلاث اتجاهات.

المسجد مجهز بأفضل وسائل تكنولوجيا المعلومات، فهو مغطى بالواي فاي wifi بالكامل، مما يتيح للزوار استخدام الانترنت لتصفح القرآن الكريم.  

يعتبر مسجد الكريستال أول مسجد ذكي في العالم، لما يحتوي على وسائل تكنولوجيا تمكن المستخدمين والزائرين من تلقي المعلومات التي يقدمها لهم إدارة المسجد.

قبة المسجد الكريستالية تعكس الضوء بطريقة سحرية مدهشة عندما تأتي عليها أشعة الشمس.

تاريخ نشأة مسجد الكريستال

قد أقيم ذلك المسجد بأمر من ملك ماليزيا الحالي ميسان زين عام ٢٠٠٦، والذي كان والي ولاية ترينجانو في هذا الوقت، وقد زاد الإقبال على ذلك المسجد من قبل السياح الأجانب كل يوم أكثر من اليوم السابق، حيث يعد المسجد منطقة جذب سياحي رئيسية في أرض تيرينجانو، ويقصده عشرات الآلاف من السائحين كل عام.

وأمر بصناعته من الكريستال الخالص، وقد بدأ تصميم وإنشاء المسجد منذ عام ٢٠٠٦، واستمر حتى عام ٢٠٠٨، وتم افتتاحه في 8 نوفمبر ٢٠٠٨

ويتسع المسجد لأكثر من 15 ألف مصلٍ، ما جعله الوجهة الأولى لسكان ماليزيا لأداء صلواتهم وشعائرهم، لاسيما خلال المناسبات والأعياد الدينية.

Crystal Mosque Kuala Terengganu Terengganu Malaysia