كهف سون دونج

مدخل كهف سون دونج في فيتنام

مدخل كهف سون دونج في فيتنام

استكشاف كهف سون دونج في فيتنام

استكشاف كهف سون دونج في فيتنام

اضاءة كهف سون دونج

اضاءة كهف سون دونج

داخل كهف سون دونج في فيتنام

داخل كهف سون دونج في فيتنام

نهر كهف سون دونج في فيتنام

نهر كهف سون دونج في فيتنام

كهف سون دونج في فيتنام، يقع كهف سون دونج في أدغال غابات دولة فيتنام وسط الأشجار الكثيفة، وهو أكبر كهف في العالم، وبرغم أهميته الكبيرة كأكبر كهف في العالم إلا أنه تم اكتشافه حديثا، حيث أكتشفه باحث بريطاني هو وزوجته خلال رحلتهما بغرض الاستكشاف عام 2009.

ويبلغ مساحة الكهف مسافة 80 متر مربع وبالرغم انه أقل مساحة من كهف الغزلان في ماليزيا حيث يبلغ 91 متر مربع إلا أنه يتفوق عليه من حيث الطول حيث لا تتجاوز مساحة كهف الغزلان مسافة 1.6 كيلومتر بينما تبلغ مساحة كهف سون دونج مسافة 4.5 كيلومتر.

استكشاف كهف سون دونج

وقد بدء الباحث البريطاني رحلته الأستكشافية هو وزوجته بمصاحبة أحد المزارعين والذي كان على علم بوجود الكهف.

 وكان يملك عدد كبير من المعدات ومنها ماسحات القياس بالليزر حيث تم قياس حجم الكهف بدقة والذي أخذ بسببه لقب أكبر كهف في العالم من كهف الغزلان.

وقد كان السكان المحليون على دراية بوجود الكهف ولكن كانوا يخافون من عملية دخوله وذلك بسبب الحشرات الكثيرة والكبيرة الموجودة فيه مثل حشرات أم أربعة وأربعين كبيرة الحجم، وبسبب بعض الأساطير المحلية عن هذا الكهف.

أهمية كهف سون دونج السياحية

وللكهف أهمية سياحية كبيرة حيث أنه أحد أهم المناطق والوجهات السياحية الموجودة الآن في فيتنام، وذلك بسبب أهميته كأكبر كهف في العالم، وذلك بسبب المظاهر الطبيعية الموجودة فيه، حيث يحتوي الكهف على نهر جاري لمسافة 2.5 متر، وينتهي بشلالات كبيرة.

ويحتوي الكهف بداخله على العديد من الأشجار والنباتات التي يبلغ البعض منها مئات السنين من ناحية العمر، ويحتوي الكهف على عدد من القرود التي تتغذي على القواقع الموجودة على جانبي النهر.

وله أهمية سياحية أخري من حيث السياحة العلمية حيث يأتي الدارسون والعلماء من حول العالم لدراسة علم الأحياء والحيوانات والحشرات الموجودة في الكهف بغرض استكشاف أنواع جديدة لم يتم التعرف عليها من قبل أو بغرض الدراسة الجيولوجية للمكان.

Hang Sơn Đoòng, Tân Trạch, Quang Binh Province, Vietnam