كبادوكيا

الشروق من كبادوكيا

الشروق من كبادوكيا

مدينة كبادوكيا التركية

مدينة كبادوكيا التركية

كنائس غوريميه كابادوكيا

كنائس غوريميه كابادوكيا

تركيا دولة سياحية خلابة تمتاز بالطبيعة الساحرة والشواطئ الخلابة والجبال الخضراء والبحيرات وغيرها، ولكن هل سبق وسمعت عن هذه المدينة الغريبة في تركيا التي تقع تحت الأرض، إنها كبادوكيا، وهي مدينة متكاملة وتاريخية  بنيت منذ عشرة آلاف سنة تحت الأرض وتمتد لعمق حوالي 8 طوابق. تقع كبادوكيا في هضبة الأناضول في وسط تركيا وتمتاز بطبيعتها البركانية الخلابة.  وهي من أشهر مقاصد تركيا السياحية حيث تستقبل سنويًا حوالى مليون ونصف المليون سائح من المهتمين بالتاريخ الإنساني، في السطور القادمة سوف نتعرف على أهم النشاطات التي يمكنك القيام بها في هذه المدينة الساحرة. 

مدينة كبادوكيا في تركيا

هي مدينة تقع في هضبة الأناضول التركية في ولاية نوشهر، وتكونت هذه المدينة قبل آلاف السنين في العصر البرونزي، تتكون المدينة من الصخور البركانية الناعمة مع الصخور الحجرية والصخور الكسلية التي تشكلت من رماد وحمم نفثتها البراكين المحيطة بها، وتتداخل مع هذه الصخور في تكوين المدينة سفوح الجبال المنحوتة منذ العصور التاريخية القديمة بعضها غير معروف واللوحات الجدارية الرائعة، وقد تم إنشاء هذا النوع من المدن في مختلف أنحاء العالم كملجأ للحماية من الحروب والكوارث الطبيعية وتعتبر مدن متكاملة حيث تحتوي على مستودعات للطعام وحظائر للحيوانات ودهاليز عميقة وطويلة.

المدينة ذات الحجارة البركانية يصل عمقها تحت الأرض إلى ثمانية طوابق وتتسع لـ 30 ألف شخص، وعلى الرغم من أن وزارة السياحة التركية تقوم بفتح 10 في المئة فقط من هذه المدن للسياح، إلا أنها تحتوي على العديد من المعالم الجديرة بالزيارة والتي تتنوع بين البيوت والمنازل التي تم إقامتها للسكان، المدن الصخرية، البيوت الكهفية والقصور التاريخية والتي من أشهرها: أورغوپ و غوريم و غوزليورت و أوج حصار. ولا تنحصر الزيارة لكبادوكيا على التجول تحت باطن الأرض، ولكن يمكنك القيام برحلة إلى السماء عبر المنطاد لتنقل خلال ساعتين الي ثلاث ساعات باجواء جميلة من قلب سماء كبادوكيا ولمحبين المتاحف يمكنك زيارة متحف غوريم الذي يحتوي علي اثار تعود الي القرن الخامس والسادس ومن اهم مزارات مدينة كبادوكيا هي مدينة ديرينكيو التي تقع تحت الارض

الوجهات السياحية في كبادوكيا

تحتوي المدينة كما سبف ذكره على العديد من المدن بداخلها والمعالم الجديرة بالزيارة، ومن أهم مناطق كبادوكيا التي يجب زيارتها هي: 

متحف غوريم المفتوح
هو عبارة عن مجموعة من الكنائس بيه عدد من الجدريات الرائعة ترجع لعدة قرون مضت من القرن العاشر إلى القرن الثاني عشر الميلادي حيث كانت كابادوكيا مركز من المراكز الدينية التي تسيطر عليها الإمبراطورية البيزنطية يوجد بالمتحف عدد من الكنائس والمصليات داخل المجمع اهمها كنيسة (Elmalı Kilise Apple Church) و كنيسة (Chapel of St Barbara)، وبفضل هذه المواقع التاريخية المميزة تم إدراج المتحف على قوائم هيئة اليونيسكو للتراث العالمي ويعتبر من أهم المتاحف المفتوحة عالميًا.

مدينة الجن تحت الأرض
يرجع تاريخها إلى العصر البرونزي هي الأكثر شهرة على الإطلاق ذاع شهرتها في العهد البيزنطي في وقت مبكر من القرن السادس و السابع قبل الميلاد و عندما تولى المسيحيون الحكم كانوا يهربون إلى المدينة لاختباء من الغزاة هي عبارة عن متاهة متعدد الغرف بها عدد من الأنفاق بأربعة مستويات هي مفتوحة للزائرين ..

متحف زلفي المفتوح
هو متحف مفتوح يضم عدد كبير من الأديرة، ويتكون من مجموعة من المنحدرات الصخرية والتي تم نحتها بفضل عوامل التعرية في القرن التاسع عشر، وهذه الصخور تتخللها الكهوف والموقع يتميز بالتعرج أسفل المسارات النازلة عند ذهابك إليه يفضل ارتداء شوز مخصص لصعود الجبال لراحة القدم.

مدينة Derinkuyu تحت الأرض
أعمق مكان في كبادوكيا، يوجد به اماكن للصلاة والمعيشة وتخزين المواد الغذائية، كان يستخدم من قبل المسحيين الأوائل من أجل الاختباء، لذلك فيوجد بهذا المكان العديد من الدهاليز و المتاهات الكبيرة التي يقول العالم على الأرجح المكان لم يتم اكتشافه بالكامل إلى اليوم.

الوادي الأحمر
يسمي أيضًا بوادي الورود الحمراء حيث تم تشكيل المنحدرات الصخرية ذات الألوان الأحمر والبرتقالي والروز والتي يتم بين جنباتها  زراعة الكروم والعنب يقال ان تلك البساتين تم حفرها من العهد البيزنطي، في هذه المنطقة تتداخل وديان كبادوكيا عن طريق الانفجار البركاني و عوامل التعرية على مدار آلاف السنين تم تشكيل المكان بالشكل المتواجد عليه اليوم بين تلك المنحدرات يتم هي من الفرص المثالية للتنزه بين التاريخ والطبيعة.

وادي Ihlara
هو أحد أكثر الأودية عمقًأ في كبادوكيا حيث يوجد به عدد من المنحدرات الجبلية التي تمتزج مع الخضرة والأشجار طويلة القامة يوجد بالمكان عدد من الأديرة القديمة يقع الوادي عند المكان الموصل لقرية سليمة Selime village هي مناسبة للسفاري و حفلات الشوي.

قرية جوريم
تتميز هذه القرية بإطلالتها على البحر، بالإضافة إلى تكوينها الفريد من المتاهات والكهوف، وتعتبر القرية هي الأشهر على الإطلاق حيث منها يستطيع الزائر ركوب المنطاد ذات الهواء الساخن فوق سطح تلك القرية، تقع نصف القرية على التل، ومن أهم معالمها السياحية التي تقع في الوديان تجد كنيسة (Evil Eye Church ) التاريخية توجد على طريق المتحف على مسافة قصيرة من مركز جوريم أو متحف جوريم بالمفتوح.

منطقة Çavusin
هي منطقة يوجد بها عدد من الكنائس القديمة البيزنطية وتتميز بالأعمدة المرتفعة.

منطقة Soǧanlı
هي منطقة على شكل هرمي مجوف، وتسمى بوادي التوأم،يعود تاريخها للعهد الروماني حيث كانت مركز للرهبة في العهد المسيحي بها عدد من الكنائس الصغيرة و الجدريات المرسومة بشكل فني راقي.

منطقة Paşabaǧ
من المناطق الدينية المقدسة في المدينة والتي تعتبر من أشهر معالمها التاريخية أيضًأ حيث كانت مقر لطائفة دينية لسمعان العمودي أهم ما يميزها العمودين وسط الوادي منحوتة من العصور القديمة هي من الأماكن المميزة جدًا.

Cappadocia