قلعة القطن

ينابيع قلعة القطن في تركيا

ينابيع قلعة القطن في تركيا

قلعة القطن في تركيا

قلعة القطن في تركيا

الآثار في قلعة القطن بتركيا

الآثار في قلعة القطن بتركيا

التلوج عندما تكسو القلعة في تركيا

التلوج عندما تكسو القلعة في تركيا

مدرجات قلعة القطن

مدرجات قلعة القطن

تشتهر تركيا بالطبيعة الخلابة التي تجذب السياح من كل حد وصوب حيث الجبال التي تكسوها الشجيرات والغابات، الشواطئ الناعمة والبحار ذات المياه الصافية الرقراقة، البحيرات الخلابة والشلالات وغيرها الكثير، ولا تزال تبهرنا الطبيعة الخلابة في تركيا والاماكن التي لا نعلم عنها شيئًا، واأحد الاماكن التي لا يعرفها الكثير من السياح العرب هي قلعة القطن، أو كما تسمي في اللغة التركية باموكالي، وهي عبارة عن مدرجات باللون الأبيض، وعلى الرغم من مظهرها الأبيض الذي يعطي إيحاء بكونها جليد على سفوح جبال تضاهي في جمالها سفوح جبال الألب، إلا أنها عبارة عن مدرجات تحتوي على ينابيع مياه دافئة، تندرج هذه المنطقة تحت قائمة اليونيسكو للتراث العالمي، ولذلك قامت السلطات التركية بهدم الفنادق المحيطة بالمنطقة وحظر الاستحمام في هذه الينابيع الدافئة للحفاظ عليها. سنقوم في هذا الموضوع بجولة داخل هذه المنطقة الساحرة.

طبيعة قلعة القطن

تقع هذه المنطقة في بحر أيجة، و قلعة القطن هي عبارة عن ترسيبات جيرية ذات اللون الأبيض الناصع، واللون الرمادي، تشكلت هذه المدرجات الجيرية عبر ملايين السنين من ترسبات الترافرتين ومعادن الكربونات التي شكلتها المياه المتدفقة. تحتوي هذه القلعة على حمض الكربونيك وكربونات الكالسيوم وقد جذبت السياح من كل حدب وصوب من الذين يعانون من أمراض الدورة الدموية والروماتيزم والقلب قبل ألفي عام، بحثًا عن وسيلة للتخفيف من معاناتهم وآلامهم. وشهد القرنان الثاني والثالث الميلاديين ازدهارًا لمدينة هيرابوليس، فأصبحت آنذاك منتجعا صحيا للراغبين في الاستشفاء، حيث كان يُسمح للناس بالاستحمام في ينابيع المياه المعدنية الدافئة.

يوجد بالمنطقة 17 ينبوع من المياه الساخنة، تتراوح درجة الحرارة بها من 35 درجة مائوية إلى 100 درجة مئوية. وتندفع المياه الحارة، لأعلى القمة وتسبب ترسب الأملاح والمعادن والكلس الذي يشكّل المدرجات ويمتدُّ لعشرات الأمتار. يُذكر أن النشاط البركاني تحت الأرض هو الذي يتسبب في إنشاء تلك الينابيع الساخنة، كما يدفع بثاني أكسيد الكربون في كهف يسمى "البلوتونيم"، والذي يعني مقرّ الإله بلوتو. هذه الظاهرة جعلت هذا الكهف يُستخدَم قديماً للأغراض الدينية والعبادة من قبل كهنة "سيبيل"ن الذين أوجدوا طرقا للتغلب على الغاز الخانق في الكهف واستغلاله.

ماذا تفعل في قلعة القطن؟

تحفل منطقة باموكالي بالعديد من الآثار والمعالم السياحية التي تعود إلى عصري الإغريق والرومان حيث مدينة هيرابوليس القديمة والتي شُيدت في القرن الثاني قبل الميلاد في موقع قديم للعبادة، على قمة تُسمى القلعة البيضاء، ومن المواقع السياحية التي تحفل بها هذه المنطقة: أطلال هيرابوليس، المسرح المدرج، مقبرة كبيرة ومعبد للإله أبوللو وبوابة المدينة. المسرح اليوناني، والحمامات، وأطلال المعبد، وقوساً تذكارية، ومقبرة، ومكتبة، وقاعة للألعاب الرياضية.

تعتبر منطقة شلالات باموكالي من المزارتا الشهيرة في المنطقة حيث تشتهر بأنها ذات ملوحة عالية تساعد على الشفاء من الأمراض الجلدية. يصل ارتفاع أعلى نقطة في الشلالات إلى 2700 متر مما يتيح السباحة على ارتفاعات شاهقة بأمان.

Pamukkale, Pamukkale Belediyesi, Denizli, Turkey