المنتزه الوطني إفران

المنتزه الوطني إفران في المغرب

المنتزه الوطني إفران في المغرب

المنتزه الوطني إفران في المغرب

المنتزه الوطني إفران في المغرب

المنتزه الوطني إفران

المنتزه الوطني إفران

المنتزه الوطني إفران في المغرب

المنتزه الوطني إفران في المغرب

المنتزه الوطني لإفران هو منتزه وطني مغربي على مساحة 500 كلم². يتميز المنتزه بمناطق رطبة وبحيرات متنوعة تعتبر ملاذاً لأنواع من الطيور النادرة.

يتميز المنتزه الوطني لإفران كمشروع ذو أبعاد بإعتباره وسط طبيعي محمي يساهم في استقطاب أكبر عدد من السياح المغاربة والأجانب من هواة الطبيعة الخلابة وكذلك إنعكاساته الإيجابية إجتماعيا وإقتصاديا وثقافيا. 

كما يحظي المنتزه بالأهمية من طرف المسؤولين في المحافظة على موارده ودورها في تحقيق التوازن البيئي حيث يتكون المنتزه من تكوينات غابوية تضم أساسا الأرز الذي يتمثل 48.000 هكتار، ربع المساحة الغابوية.

كما يضم المنتزه تنوعاً حيوانياً يتضمن الثدييات بنسبة 35% كقردة ماكو- زعطوط  خنازير برية، أرانب، ثم ثعالب وطيور مائية تمثل 42% من الأصناف الموجودة بالمغرب كالطيور المائية ، حجل، غراب إضافة للزواحف والبرمئيات تمثل هي الأخرى 32% كالسلاحف.

يهدف هذا المنتزه إلي حماية التنوع الإحيائي للوسط الطبيعي والمساهمة في الاقتصاد المحلي وتحسيس السياح باحترام الأشخاص والفضاءات واحترام التكامل الثقافي للسكان المحليين كما يهدف فضاء الإستقبال السياحي بإفران أحدث قصد بمساهمته في الإقلاع السياحي بالمنطقة لكي يحصل السائح على كل المعلومات والخدمات العامة التي يحتاج إليها.

يعد منطلق المنتزه الطبيعي قائم بالدرجة الأولى على البعد الإيكولوجي، حيث فضاء الإستقبال السياحي جاء من أجل تعزيز المؤهلات الطبيعية والبشرية وإبرازها كمنتج يعمل على تنمية العرض السياحي القروي بالمنطقة بصفة خاصة والإقليم بصفة عامة، وتحسين شروط عيش السكان القرويين.

أخيراً وضعت إدارة المنتزه مشروعاً للتربية البيئية لتحسيس ساكنته وزواره بأهمية المساهمة في الحفاظ على بيئته وتنوعه الأيكولوجي بإستعراض أنواع من الوحيش الذي انقرض مثل أسد الأطلس والقضاعة والنمر وأخرى مهددة بالإنقراض كقردة المكاك البربري إن لم تتضافر الجهود لإنقاذها وهذا ما يسعى إليه مركز فضاء الأرزية.

Ifrane National Park, Meknes-Tafilalet, Morocco