قصر الحمراء

نافورة ساحة الأسود في قصر الحمراء

نافورة ساحة الأسود في قصر الحمراء

ساحة الأسود في قصر الحمراء محاطة بالأعمدة

ساحة الأسود في قصر الحمراء محاطة بالأعمدة

إطلالة على حي البيازين من قصر الحمراء

إطلالة على حي البيازين من قصر الحمراء

إحدى البرك داخل قصر الحمراء في اسبانيا

إحدى البرك داخل قصر الحمراء في اسبانيا

روائع الفن والعمارة المغربية في قصر الحمراء

روائع الفن والعمارة المغربية في قصر الحمراء

يقع قصر الحمراء في الشمال الشرقي من مدينة غرناطة الواقعة جنوب مدريد عاصمة اسبانيا والقصر مبني على هضبة توفر إطلالة بانورامية ساحرة على مدينة غرناطة ويرجع بنائه للقرن ال13 ويعد أحد أهم القصور الأثرية في العالم أجمع ومن الكنوز الإسبانية وقد شيد هذا القصر الأثري الملك الأندلسي المسلم "أبو عبد الله محمد بن يوسف"، والّذي يعود في نسبه إلى بني الأحمر والقصر يتزين بالزخارف الإسلامية التي تشبه زخارف السجاد كما أن الجدران في القصر مزينة بالأدعية والأيات القرأنية والمدائح ويعد قصر الحمراء رمز تاريخي شاهد على عظمة عرب الأندلس ورقيهم الحضاري والمعماري وما زال شامخاً حتى الآن يحكي صوراً رائعة عن فترة فارهة بالأمجاد العظيمة لغرناطة آخر معاقل المسلمين سقوطاً في الأندلس.

سبب تسمية قصر الحمراء

هناك عدة أراء حول تسمية القصر فهناك من يرى أنه مشتق من بني الأحمر، وهم بنو نصر الذين كانوا يحكمون غرناطة بين عامي 1232 - 1492م، بينما يرى آخرون أن التسمية تعود إلى التربة الحمراء التي تمتاز بها الهضبة الذي تم تشييده عليها وجانب يرى أن بعض القلاع المجاورة لقصر الحمراء كان يعرف باسم المدينة الحمراء.

أقسام قصر الحمراء

يتألف هذا القصر من أقسام ثلاثة القسم الأول هو "المشور"، الذي يعقد فيه الملك مجلسه، ويصرف أمور دولته، ويسمع ظلامات رعاياه، والثاني قسم "الاستقبالات الرسمية"، ويشمل الديوان وقاعة العرش، والثالث قسم "الحريم"، ويضم المسكن الخاصة بالملوك.

معالم قصر الحمراء

من أبرز المعالم القريبة منه هي قصبة الحمراء والتي تمثل ذلك الحصن الدفاعي المنيع أعلى الهضبة وهي محاطة بسور ومجموعة أبراج دفاعية يصل عددها إلى 13 برج، وبالقرب منها توجد حديقة غناء تسمى “جنة العريف”.

وهناك أيضا "ساحة الأسود" في قصر الحمراء وهي المعلم الأكثر شهرة، ولكن هناك الكثير من المعالم المعمارية الجميلة الأخرى بدون شك في هذا القصر، بدايةً من المدخل الرئيسي للحمراء وهو باب الشريعة ووصولاً إلى ساحة الأسود مروراً ببهو جميل بزخارفه وساحة بديعة بنوافيرها وحديقة غناء بنباتاتها.

فناء الريحان الكبير وهوعبارة عن ساحة كبيرة مستطيلة الشكل تملؤها أشجار الريحان وتتوسطها بركة من المياه، وتميزها تلك البوابة الضخمة التي تؤدي إلى بهو البركة، ثم يأتي "بهو السفراء" ويعرف أيضًا باسم بهو قمارش، وترتفع قبته 23 مترًا ويعلوه برج قمارش.

وهناك نافورة الأسود والتي تعتبر أيقونة القصر فقد صنع حوضها المستدير من المرمر وتحيط به 12 تمثال لأسود منحوتة من الرخام وتخرج من أفواهها المياه بطريقة عجيبة، حيث كانت المياه تتدفق بحسب ساعات النهار والليل بشكل منتظم يبرز براعة المهندسين المسلمين حينها.

الأبراج والأبواب ومعالم أخرى مثل برج قمارش وبرج المتزين وبرج العقائل وبرج الآكام وبرج الأسيرة وبرج الأميرات وبرج الماء وبرج الرؤوس، أما الأبواب فتتمثل في باب الغدور وباب الطباق السبع وباب السلاح وباب الشراب داخل الأسوار، وباب الشريعة وزيارة الزاوية والروضة فهي من المعالم المهجورة، وقد كانت عبارة عن مصلى ومدفناً لملوك بني نصر.

قصر الحمراء في اسبانيا هو واحد من المباني الأكثر روعة في العالم ومن المعالم السياحية الأكثر هدوءًا وجمالًا في قارة أوروبا، ويقدم روائع الفن والعمارة المغاربية حين وصلت إلى ذروتها في بلاد الأندلس، ولأنه وجهة مليئة بالثقافة والتاريخ فقد تم إدراجه ضمن لائحة اليونسكو لمواقع التراث العالمي ويعد من المزارات السياحية الرائعة والتي تستحق الزيارة في إسبانيا لهواة ومحبي التاريخ والفن والجمال.

Alhambra, Calle Real de la Alhambra, Granada, Spain