برج طغرل

برج طغرل

برج طغرل

برج طغرل من المعالم الأثرية المتبقية من العهد السلجوقي

برج طغرل من المعالم الأثرية المتبقية من العهد السلجوقي

برج طغرل

برج طغرل

برج يقع في مدينة الري يعود تاريخ بنائه إلى القرن الخامس الهجري الموافق القرن الثاني عشر الميلادي، بناه السلجوقي طغرل بك وطوله 20 مترا.

من المعالم الأثرية المتبقية من العهد السلجوقي ويتراوح سمك جدار البرج بين 75/1 و75/2 متراً ويصل قطره الداخلي والخارجي إلى 11و16 متراً على التوالي، فضلاً عن أن الجدار الخارجي للبرج تم تقسيمه إلى 24 شرخة.

يذكر أن برج طغرل هو بمثابة ساعة طبيعية، لان هندسته المعمارية تتميز بوجود أربع دوائر ونصف دائرة فوق كل شرخة، ما يدلّ على ربع ساعة، كما تعلوها ستة مستطيلات يؤشر كل واحدة منها على عشر دقائق، إضافة إلى شقوق صغيرة بمثابة ثوان تحدد الوقت الدقيق، وذلك عند استقرار الشمس في موضع جديد.

ويوجد مزرابان في الجهتين الشرقية والغربية يمثلان الساعتين الثالثة والتاسعة، أما الساعتان السادسة والثانية عشرة فيرمز إليهما مدخلا البرج في الجانبين الشمالي والجنوبي. 

هذا البناء ليس مجرد ضريح لشخصية تاريخية عظيمة، بل هو أعجوبة بنيت على أسس علمية هندسية دقيقة جدران البرج الداخلية تحتوي 193 تجويفًا، تسمح بانعكاس الصوت، وسماع أي همسة بوضوح في أي نقطة داخل البرج، فضلًا عن احتوائه على نظام تهوية متميز، بفضل ثلاث فتحات تهوية موجودة بالبوابة الشمالية للبرج.