الخطوط الاميركية تهدي سعوديا رحلات طيران مجانية لـ 50 الف ميل

الخطوط الجوية الأميركية

الخطوط الجوية الأميركية

الخميس,13 يوليو 2017

استطاع "محمد الدهيمي" من خلال الساعات الطويلة التي يقضيها على السوشيال ميديا اكتشاف ثغرة أمنية موجودة على موقع الإلكتروني للخطوط الأميركية. ونجح من خلال ذلك في الحصول 50 ألف ميل مجانًا من رحلات الطيران.

حيث قام "الدهيمي" بتنبيه شركة الطيران لهذه الثغرة الأمنية الموجودة على خطوطها، وكتقديرًا لمجهوداته وتعاونه لصالح الشركة، فقد أهدته الخطوط الجوية الأمريكية 50 ألف ميل مجانا على متن خطوطها.

وكما جاء في الخبر الذي نشرته "روسيا اليوم": "قد أوضحت شركة الطيران الأمريكية أنهم وضعوا حلا للثغرة وجاري تطبيقه، وختموا نص الرسالة بهدية الطيران المجاني التي قدموها للشاب السعودي المقيم في الرياض".

رحلات مجانية على الخطوط الأميركية

وكان قد نشر الدهيمي نص الرسالة التي وصلته من الخطوط الأمريكية على حسابه على تويتر مغردًا: "الحمدلله. اكتفشت ثغرة في الخطوط الإمريكية وأعطوني 50 ألف ميل هدية".

وتتيح هذه الهدية للدهيمي توفير مبلغ 3200 دولار. حيث تمكنه من القيام بأربع رحلات من مطار الملك عبد العزيز بجدة إلى نيويورك حيث تبلغ هذه المسافة 13 ألف ميل، وتبلغ قيمة التذكرة نحو 800 دولار.

ويمكن للدهيمي استخدام هذه الأميال في القيام برحلات مختلفة لوجهات متعددة، ولكنه لم يذكر كيف سيستخدم هذه الأميال المجانية، وما الرحلات أو البلدان التي سيزورها مستفيدًا من هذا العرض.

حوادث مشابهة

وفي سياق مشابه، تمكن الباحث الأمني أناند براكاش، من اكتشاف ثغرة أمنية بتطبيق "أوبر" سمحت له بالحصول على رحلات مجانية لا نهائية عبر التطبيق.

وقام براكاش بالتبليغ عن الثفقة فأهدته أوبر مكافأة مالية قدرها خمسة آلاف دولار من "Uber" مقابل اكتشافه الثغرة التي قامت بإغلاقها فور الإبلاغ عنها، محذرًا من أن هذه الثغرة خطيرة.

وأشار براكاش، إلى أن الثغرة تكمن في الصفحة الخاصة باختيار طريقة الدفع مقابل الرحلات، باستخدام بطاقة ائتمانية غير صالحة، تمكن من استغلال الثغرة والتحايل على النظام وخداعه، وذلك وفقاً لما جاء على موقع تيك كرانش التقني.